الصداقة

  يعرف أرسطو الصداقة بأنها حد وسط بين خلقين, فالصديق هو الشخص الذي يعرف كيف يكون مقبولا من الأخرين كما ينبغي, أما الشخص الذي يبالغ حتي يكون مقبولا من الجميع للدرجة التي تجعله لا بعارض أي شئ فهو المساير وعلى الضد فالشخص الذي لا يكترث بالقبول من الأخرين فهو الشرس والصعب في المعيشة ويضيف أرسطو إلى تعريف الصداقة إلى أنها عطف متبادل بين شخصين حيث يريد كل منهما الخير للأخر

صحييح ان الناس ليسوا كالملائكه لكن انا ضد اللي يعييب زماننا هذا ويقول ان الأن صارت الصداقه صداقة مصالح وكيذا,,الخير موجوود وانا اعيش مع احلا الاصدقاء اللي هم يمثلون شي مره كبير بحياتي هم اللي أساس كل شي حلو في حياتي ,, صحييح اننا ممكن ننصدم في ناس كنا نحبهم بس هذا مايلغي وجوود الصديق الحقيقي وأنا وصديقي عبارة كتاب واحد واللي يقول ان الايام جمعتنا صدفه أنا احس انه غلطان,, وهذي بعض صفات الصديق الحقيقي

الصديق الحقيقي : هو الصديق الذي تكون معه , كما تكون وحدك أي هو الإنسان الذي تعتبره بمثابة النفس . كنت دائما اتسائل ليش انا على طبيعتي مع هذا الشخص وهذاالشخص الثاني احس بيني وبينه حواجز الحيين عرفت ليش انا على طبييعتي مع بعض اصدقائي

الصديق الحقيقي : هو الذي يرعاك في مالك و أهلك و ولدك و عرضك ….. هذي هي الأمانه الحقيقه اللي احسها

الصديق الحقيقي : هو الذي يكون معك في السراء و الضراء و في الفرح و الحزن و في السعةِ و الضيق و في الغنى و الفقر .. بهذي الطريقه نقدر نميز الأصدقاء

الصديق الحقيقي : هو الذي يؤثرك على نفسه و يتمنى لك الخير دائما .

الصديق الحقيقي : هو الذي يوسع لك في المجلس و يسبقك بالسلام إذا لقاك و يسعى في حاجتك إذا احتجت أليه .

الصديق الحقيقي : هو الذي يدعي لك بظهر الغيب دون أن تطلب منه ذلك .

الصديق الحقيقي : هو الذي يحبك بالله و في الله دون مصلحة مادية أو معنوية .

الصديق الحقيقي : هو الذي يفيدك بعمله و صلاحه و أدبه و أخلاقه .

والأصدقاء انواع وأنا راح أكتب راح كل نوع تصنيف اصدقاءي فييهم

محمد ( الله يرحمه) ,, << هذولي احس انهم أكثر ناس أسسوني الله يرحم محمد

 

 someone who i fall in wrong love with him ):

يوووووووه هذولي أغلب اصدقائي وهم احلا ناااس ومنهم

محسن , ابراهيم , بدر ,دبسي ,روكي , خالد , غسان , تركي , حمودي , أحمد ,فهد,سيف, بو جاسر,عبدالعزيز,بو خميس, حمد, ,أبو زهره , سليمان , عزام , غدير , وجدان,بيان, بيان,لمى

الحمدلله الى الحيين ماألتقيت بهذا النووع وان شاء الله ماألتقي

فهد

الحمدلله مافيه حسسني بهذا الشي وان شاء الله ماألتقي بهذا النوع من الأصدقاء

الحمدلله الى الحيين ماألتقيت بهذا النووع وان شاء الله ماألتقي

someone who i fall in wrong love with him ):

حاولوا كثير بس ماقدروا ,, انا أتوقع ان مو قصدهم بس مثل ماقال دبسي الشخص اذا صار فاسق يبي الناس يصيرون فاسقين مثله

rore

حماد

هذا شي صعب لاني انا ماأتكلم عن شعوري أنا ,, انا اتكلم عن شعور الشخص اللي قدامي تجاهي عشان كيذا ابي اكتب الناس اللي انا متأكد انهم يحبووني  والا اللي سألتهم وجاوبووني

محسن ,, ابراهيم ,,بدر ,, دبسي ,, فهد,,روكي,,حمودي

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

 طيب يوم خلصنا من الأصدقاء وأنواعهم الحيين راح نفرق بين الصداقه والحب
 
الحب بكل بساطه هو ( الصداقة + الشغف والعناية) , مثل ماعبر عنه عالم النفس دافيز (davis) حيث يقول ان الحب والصداقة يتشابهان في وجوه عديدة, غير أنهما يختلفان في مظاهر أساسية تجعل من الحب علاقة أعمق إلا أنها أقل استقرارا ويعبر دافيز عن العلاقة بين المفهومين في جملة موجزة يشير فيها إلى أن الحب صداقة (إذ يستوعب كل مكونات الصداقة) ولكنه يزيد عليها بمجموعتين من الخصائص وهما الشغف والعناية, والخصائص المشتركة بين الحب والصداقة هي :


1- الاستمتاع برفقة الطرف الآخر.
2- تقبل الطرف الآخر كما هو.<.. هذا أحلى شي ولو ماصار راح تبدا المشاكل
3- الثقة في حرص كل طرف على مصالح الطرف الآخر.
4- احترام الصديق أو الحبيب والاعتقاد في حسن تصرفه.
5- المساعدة عند الحاجة.
6- فهم شخصية الطرف الآخر واتجاهاته وتفضيلاته ودوافع سلوكه.
7- التلقائية وشعور كل طرف بأنه على طبيعته في وجود الآخر.
8- الإفصاح عن الخبرات والمشاعر الشخصية.
أما عن مجموعتي الخصائص اللتي تنفرد بهما علاقة الحب فهما: أ- مجموعة الشغف: وتشمل ثلاث خصائص وهي:

الافتتان: ويعني ميل المحب إلى الانتباه إلى المحبوب والانشغال به حتى عندما مع الرغبة في إدامة النظر إليه والتأمل فيه والحديث معه والبقاء بجواره.
التفرد: ويعني يميز علاقة الحب عن سائر العلاقات الأخرى والرغبة في الالتزام والإخلاص للمحبوب مع الامتناع عن إقامة علاقة ?مماثلة مع طرف ثالث.
الرغبة الجنسية: وتشير إلى رغبة المحب في القرب البدني من الطرف الآخر وفي معظم الأحيان يتم ضبط تلك الرغبة لاعتبارات أخلاقية ودينية.
ب- مجموعة العناية: وتحوي خاصيتين هما:

تقديم أقصى ما يمكن  : حيث يهتم المحب اهتماما بالغا بتقديم أقصى ما يمكنه عندما يشعر بحاجة المحبوب إلى العون حتى ولو وصل الأمر إلى حد التضحية بالنفس.
الدفاع والحماية : وتبدو في الاهتمام والدفاع عن مصالحه والمحاولة الإيجابية لساعدته على النجاح.
وقد أظهرت بحوث دافيز نتائج منها أن الاستمتاع برفقة المحبوب يفوق الاستمتاع بصحبة الصديق مع يميز الحب بقدرته على استثارة الانفعالات الإيجابية السارة في طرفي العلاقة غير أن الحب في الوقت نفسه قد يكون مصدرا لقدر أعلى من النغصات والمعاناة والصراع والتناقض الوجداني والنقد المتبادل

 

وألف شكر أخوكم عبدالله

~ بواسطة en7lal في أوت 22, 2008.

13 تعليق to “الصداقة”

  1. بدحه ،، شغل جبار

    وهالشي ما استغربه عليك ابداً

    وأنا عندي بعض الأشياء ودي اقولها لك 🙂

    أولاً:

    التفريق بين الصداقة والحب شي مهم جداً ،، وانا اعتبر هالشي مفقود عندنا في مجتمعنا إلا من رحم الله وهذا نتاج اسباب كثيرة لا يسعني ذكرها الآن

    وأتوقع انك كاتب هالتدوينة لتبيين هالأمر

    وبعد لازم نفرق بين الصاحب والصديق

    حيث أن الصاحب قد يكون بمكان او زمان معين و تربطك به صداقه بسيطه عاديه تقوم على التعامل الجيد المحدود

    و لكن مفهوم الصداقه بنظري أشمل و أعمق

    ثانياً :

    أحب أقول لك من هالمنبر ،، أنو زي مافيه ناس أسسوك ورمموك فأنا اعتبرك انت من أسسني ورممني ،، بعد والدي طبعا 🙂

    وأعتبرك أفضل صديق عندي

    اول مايكون ضايق خلقي ألجأ لك والنتيجة تكون سريعة 🙂

    وانت عارف هالشي 😀

    وأتمنى اني أكون كذا بالنسبة لك 🙂

    ثالثاً :

    لاتوقف ياحلوو ،، كمل مدونتك الى النهاية 🙂

  2. رائع ماكتبت يابدحه متابع …

  3. هـلا يا بطــل

    الحيــاه جميلــه جداً بوجودكـ ،

    روكي ,

  4. انتَ ايضاً بالنسبه لي ” كذلك ”

    ” فخوره ” بتحميلك لي الامانه
    فخوره  بك
    و فخوره جداً بصداقتك

    دُمت نقياً .. ووفياً
    يا عبدالله !

    * شُكراً لـ ألبـَك 3> =$

  5. روووووووووووووووووووعه الموضووع مررره اعجبببببببني والله من جددد مووبدع
    دددوووومت اخووي الكبير الي احبه حوبون ماله حدود هع
    تحياتي..

  6. مرحبا عبود
    بصراحه موضوعك يستحق القراءه خصوصا في هذا الزمن ….لان نفتقر الصداقه الحقيقيه …والبعض يعتبر انه لاوجود للصداقه في هذه الايام …ونادر من يفرق بين الحب والصداقه

    مشكور ع الموضوع وع الكلمات اللي وجهتها لي …وانا من متابعي مدونتك..واتمنى لك التوفيق

    وانا فخوره لاني أختك

    **اختك : جـوجـو

  7. الشكر لكم أنتم ياأحلى اصدقاء,,, جدا فخور فيكم

  8. الصداقة كالحبال ، اذا ماتعرض الضعيف منها للشد المستمر فإنه سرعان مايقطع .. أما السميك فإنه يدوم لأطول فترة ممكنة …

    أقبلني كصديق جديد 🙂

  9. انحـــلال

    احيي فيك جانبك لايجابي تجاه الصداقة ,, وهي بلاشك ملاذنا وقوتنا بعد الله
    الاحساس بوجود شخص صادق و قريب يشعرك دائما بالاطمئنان الروحي والنفسي
    وهذا يبعث في جوانبك حب الابداع والسير قدماً حتى وان كان هناك معوقات
    الصداقة اقوى مشاعر قد تربطك بشخص ما وانا – برأيي- اعتبر الحب جزء
    لا يتجزأ من الصداقة ..

    تحياتي العبقة

  10. مساؤك فرح, سعيدةانا بهطولي الاول على مدونتك, شدنيالبوست كثيرآ , على الرغم من انه ذكرني بتفاصيل غايه في المرارة , الا انك ابدعت , شكرآ لك

  11. مبدع يا بدحه

    و ثقافه عااااليه

    اتمنى لك التوفيق

  12. يلعن ابليسك
    اللحين ولا واحد من انواع الاصدقاء هو فيصل الجاسر

    طيب على الأقل اذكر اسمي

    ولو تقوووول كان عندي صديق اسمه فصوووول

    الله يالدنيا

    وين عبد المحسن يجي يشوف وش قاعد يسير

    عاد تدري أشلون

    أبسوي مدونه خاصه فيني

    وبكتب انواع الاصدقاء وتحت كل نوووع ابكتب عبدالله البداح موهب منهم

  13. الله يخلييك يارانيا زيارتك تعني لي كثير
    ,,
    ,
    فيصل الله يهدييييك انت شكلك مادققت فوق بالتدوين هههههههههههـ

    بالعكس عزيز وغالي يابطل

أضف تعليق